طريقة عمل مضغوط اللحم

يُعتبر المضغوط من الأطباق الخليجية الشهيرة، وخاصة في السعودية، حيث يُقدم هذا الطبق في الولائم والمناسبات المتنوعة، وهو يتميز بطعمه اللذيذ، والمختلف عن الأطباق الأخرى، حيث يتمّ طهيه بقدر الضغط، ومن هنا جاء اسمه، ويمكن تحضيره مع اللحم، أو الدجاج وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تحضير مضغوط اللحم، ومضغوط الدجاج.

مضغوط اللحم المكوّنات كيلوغرام من اللحم مع عظامه. بصلة مفرومة. حبة من البندورة مفرومة. ستة فصوص من الثوم مُقطعة إلى شرائح. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. ثلاث حبات من كبش القرنفل. ورقتان من الغار. ملعقة صغيرة من الكمون. نصف
ملعقة صغيرة من الكركم. نصف ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار.

ثلاث حبات من الهال. أربعمئة غرام من الأرز المنقوع. ملعقتان صغيرتان من صلصة البندورة. لتر من الماء. قرنان من الفلفل الأخضر الحار. فلفل أسود، وملح طعام.

 

 

طريقة التحضير نضع كلاً من البصل، والثوم، والبندورة، وصلصة البندورة في قدر الضغط. نُنكه بكل من القرفة، وورق الغار، وكبش القرتفل، والكمون، والبهارات المشكلة، والفلفل الأحمر الحار. نُضيف الماء إلى المكوّنات، ثمّ نضيف قطع اللحم، ونضع القدر على نار متوسطة الحرارة،

وندعه إلى أن يغلي. نفتح القدر، ثم نُضيف كلاً من الفلفل الأخضر الحار، والأرز، ثمّ نُغلقه، وندعه إلى أن ينضج الأرز واللحم. مضغوط الدجاج المكوّنات عود من القرفة. ملعقة صغيرة من الهال. نصف ملعقة صغيرة من كبش القرنفل. أربع ملاعق صغيرة من الكزبرة. أربع ملاعق صغيرة من الكمون الحب. ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود الحب. مكوّنات الدجاج: دجاجة مقطعة. ست ملاعق صغيرة من الزبدة المُذابة. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة كبيرة من الملح. أربعمئة غرام من الارز المنقوع.

أربع ملاعق صغيرة من صلصة البندورة. ملعقتان صغيرتان من الزيت. بصلة مفرومة. نصف ملعقة صغيرة من الزعفران المنقوع بملعقة كبيرة من الماء. ماء -حسب الحاجة-. طريقة التحضير نحمص البهارات في مقلاة على نار متوسطة الحرارة مدّة ثلاث دقائق، ثمّ نطحنها باستعمال المطحنة الكهربائية. نضع ملعقتين كبيرتين من البهارات في وعاء، ونُضيف لها كل من الملح، والزبدة، والكركم.

نُحرك الخليط جيداً إلى أن نحصل على معجون، ثمّ ندهن قطع الدجاج به من الخارج والداخل. نضع قطع الدجاج في كيس، ثمّ نُدخله إلى الثلاجة وندعه مدّة أربع ساعات. نُسخن الزيت في قدر الضغط ونقلي البصل به، ثمّ نُضيف قطع الدجاج، ونُقلبها إلى أن تتحمر. نُضيف صلصة البندورة، ثمّ نُغطي الدجاج بالماء ونضغط قدر الضغط، وندعه مدّة عشر دقائق. نُضيف الأرز مع الزعفران إلى القدر، وندعه مدّة عشر دقائق.

إعداد مضغوط اللحم مع الأرز المكونات كيلوغرام من الأرز البسمتي. نصف كيلوغرام من لحم عجل مع العظم. بصلة مقطّعة إلى قطعٍ صغيرةٍ. ثماني حباتٍ من الطماطم متوسطة الحجم. أربع سنونٍ من الثوم المفروم ناعماً. ملعقةٌ صغيرةٌ من القرفة والهيل.

ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم. ملعقتان كبيرتان من البهارات المشكلة. ملعقةٌ صغيرةٌ من الفلفل الأسود. ملعقةٌ صغيرةٌ من الزنجبيل المطحون. نصف كوبٍ من الزيت. ملح. ماء للطبخ. طريقة التحضير نغسل اللحم جيداً للتخلص من الزوائد التي قد تتجمّع معه، ثم نضعه في المصفاة جانباً. نحضِر قدر الضغط ونرفعه على النار المتوسطة

ثم نضع ثلثي كميّة الزيت الموجودة. نضيف نصف كمية البصل المفروم ناعماً ونخلطه مع الزيت ونتركه حتى يتذبّل. نضيف ربع كمية الطماطم المفرومة إلى الزيت والبصل ونقلّبها معاً، ثم نضيف البهارات والفلفل الأسود والزنجبيل، ونقلّب المكونات معاً لمدة ثلاث دقائق.

 

صورة ذات صلة

نُضيف اللحم إلى المكونات السابقة على دفعاتٍ مع التقليب المستمر، ثم نضيف الملح، ثم نغمر اللحم والمكونات بالماء، ونغلق قدر الضغط ونتركه على النار الهادئة حتى ينضج اللحم جيداً ولكن يجب أن لا ينشف المرق نهائياً. نرفع قدر الضغط عن النار ونتركه جانباً.

نغسل الأرز البسمتي بالماء جيداً ثم نضيفه فوق اللحم، ونتأكّد من غمر المرق له كاملاً ثم نغلق القدر ونرفع درجة حرارة النار قليلاً. نسكب خليط مضغوط اللحم مع الأرز البسمتي في وعاء التقديم، ونزيّنه بالمكسرات المقلية ونقدّمه مع اللبن الزبادي والسلطة والدقوس أو الصلصة الحارة.

إعداد صلصة الدقوس المكوّنات أربع حباتٍ من الطماطم. سنان من الثوم مهروسان. ثلاثة قرونٍ من الفلفل الحار الأخضر المفروم. ملح حسب الرغبة. نصف ملعقة صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقةٌ كبيرةٌ من البقدونس المفروم.

طريقة التحضير نهرس حبّات الطماطم جيداً في الخلاط الكهربائي. نحمّي زيت الزيتون في قدرٍ، ونقلي الثوم والفلفل الأخضر الحار، ثمّ نُضيف الطماطم المهروسة والبقدونس. نضيف الملح والفلفل الأسود ونحرّك المزيج جيداً، ونتركه حتي يغلي، ثم نخفف النار ونترك الصلصة حتى تزيد كثافتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *