كيف أنظف الذهب في البيت

الذهب من أشهر المجوهرات شائعة الاستخدام بين العديد الناس وبمختلف الفئات العمرية، فهو جميل بلونه ولمعانه وكذلك بأنواعه وأشكاله المختلفة التي تتناسب مع الأذواق المختلفة، لكنه كأي شيء آخر يتعرض للعديد من العوامل التي قد تؤثر على لونه ولمعانه

خاصة بعض المستحضرات والعطور والماكياج، لذلك لا بد من بعض الأمور التي يجب اتباعها لإزالة الأوساخ والحصول على قطع متألقة وجميلة.

تنظيف الذهب باستخدام المنظف يتم ملء وعاء مناسب الحجم بحوالي كوبين من الماء الدافئ. إضافة بضع قطرات من أي منظف مناسب.

توضع قطعة الذهب في الوعاء لبضعة دقائق. باستخدام فرشاة ناعمة يتم فرك القطعة بلطف بعيداً عن الأوساخ حتى لا تتراكم مجدداً. يتم شطف القطعة جيداً بالماء النظيف. تجفيف قطعة الذهب بقطعة قماش ناعمة وجافة.
تنظيف الذهب باستخدام الأمونيا يمكن خلط محلول مكون من جزء واحد من الأمونيا مقابل ست أجزاء من الماء في وعاء صغير. توضع قطعة الذهب في المحلول حتى يتم نقعه مدة لا تزيد عن الدقيقة فقط. تشطف القطعة جيداً بالماء لإزالة أي أوساخ. تجفيف قطعة الذهب بواسطة قطعة من القماش الناعم.

تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض يمكن تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض،

وذلك بوضع القليل من الخل في وعاء مناسب ثم غمر الذهب بهذا المحلول وتركه مدة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم فرك القطع باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة إذا لزم الأمر. طرق أخرى يمكن تنظيف الذهب بواسطة القماش فقط، وذلك باستخدام قطعة قماش جافة وفرك الذهب بها، ثم استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف بعض الأوساخ ثم معاودة تجفيفها. يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الزوايا وذلك بعد تبليلها بالقليل من الماء. نصائح مفيدة عند تنظيف الذهب في المنزل يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الذهب بدلاً،

لكن يجب الحذر من استخدام الشعيرات الخشنة التي قد تخدش سطح القطعة. يفضل تخزين الذهب بعيداً عن أي قطعة من المجوهرات الأخرى وذلك تجنباً لخدشها. يفضل حفظ الذهب بعيداً عن المنظفات المنزلية مثل مواد التبييض التي قد تسبب الضرر لها. يجب خلع أي قطعة من مجوهرات الذهب قبل الاستحمام وقبل السباحة. يمكن تنظيف الفضة كنوع مفضل لدى العديد من الأشخاص بعد الذهب، وذلك عن طريق خلط بضع قطرات من الصابون الخفيف مع الماء الدافئ، ثم البدأ بمسح القطع بواسطة قطعة قماش ناعمة، ثم شطف القطعة بالماء البارد وتجفيفها بقطعة نظيفة

 

معجون الأسنان يمكن تنظيف الذهب
بمعجون الأسنان بإتباع الخطوات التالية:

[٢] عمل مزيج من معجون أسنان والماء معاً، وذلك بوضع كمية بسيطة من معجون الأسنان مع الماء، بحيث يتشكل خليط سميك. نقع فرشاة الأسنان في خليط معجون الأسنان لبضع ثوان. فرك قطع الذهب بلطف بواسطة فرشاة الأسنان.

شطف قطع الذهب بالماء لإزالة أي بقايا من خليط معجون الأسنان على قطع الذهب.

 

خل التفاح يمكن تنظيف الذهب باستخدام خل التفاح بالطريقة التالية:

[٣] عمل محلول مكون من خل التفاح مع الماء. إسقاط المجوهرات في وعاء الخل وتركه لمدة تترواح من 10 إلى 15 دقيقة. تحريك قطع الذهب من وقت لآخر. إزالة القطع من محلول الخل، ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ، إذا لزم الأمر.

يمكن تنظيف الذهب باستخدام منظف الأطباق بالطريقة التالية:

[١] وضع بضع قطرات من منظف الأطباق السائلة في وعاء من الماء الفاتر. تجنب استخدام الماء الساخن أو المغلي في تنظيف المجوهرات التي تحتوي على أحجار كريمة هشة؛ لأن تلك الحجارة قد تتصدع وتتفتت.

تجنب استخدام الماء البارد المتجمد؛ لأن ذلك سوف يساعد على تقلص الأوساخ وتصبح أكثر صعوبة في التنظيف. نقع المجوهرات الذهبية في المحلول لمدة تترواح من 15-30 دقيقة. فرك المجوهرات بواسطة فرشاة أسنان ناعمة، بحيث تفرك كل قطعة منها بشكل فردي وبلطف خوفاً من أن تتعرض المجوهرات للخدش.

فرك الشقوق والمنحنيات في قطع الذهب بواسطة فرشاة صغيرة ناعمة الشعيرات، مثل فرشاة الحواجب. شطف قطع الذهب في الماء الدافئ الجاري لإزالة الأوساخ العالقة بها بعد التنظيف، مع ضرورة تغطية البالوعة أثناء شطف تلك القطع حتى لا تنزلق إحداها في البالوعة،

لذا، يفضّل وضعها في مصفاة أو في طبق لتجنب حدوث ذلك. تجفيف قطع الذهب بقطعة من القماش الناعم، ثم تركها على المنشفة حتى تجف في الهواء تماماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *