فيتامين د وأهميته

فيتامين د وأهميته

في الفترة الأخيرة من الأرجح انك قد سمعت عن أهمية فيتامين د وتسأل نفسك عن طرق الحصول على فيتامين د بكمية كبيرة . و لسبب وجيه فأن البحث عن فيتامين دي و صلتها بصحة الأنسان تطورت تطور كبير و عظيم علي مدي العقدين الماضيين. فيتامين د كان و لازال مرتبط بنمو العظام، و لكن الاًن تم اكتشاف ان فيتامين دي يلعب دور كبير في الوقاية من العديد من الحالات المختلفة مثل امراض المناعة الذاتية و امراض القلب و مرض السكر و السرطان .

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر نقص فيتامين دي، مثل نقص الغذاء و قلة التعرض لأشعة الشمس . و هناك عوامل اخري تشمل لون البشرة و السمنة و سوء امتصاص الغذاء و العوامل الوراثية و اللأمراض المزمنة مثل مرض الكلي المزمن و مرض التهاب الأمعاء.

 

فيتامين د وأهميته
فيتامين د وأهميته

و نتيجة لذلك، فمن الشائع تناول فيتامين دي علي شكل مكمل غذائي، خاصة بسبب قلة الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين دي. و لكن ماذا لو ان هناك بديل.

الفطر البري – المشروم مصدر غذائي لفيتامين دي:
علي مر القرون، و يعتبر المشروم من اهم الأطعمة الغذائية العظيمة. المشروم يحتوي علي خصائص تقوم بتعزيز المناعة و كذلك خصائص مضادة للميكروبات. المشروم ملئ بمركبات تمثل مواد مغذية مثل السكاريد-جلوكان و الليستين و كذلك الألياف و البروتين و مواد اخري مغذية مثل السيلينيوم و البوتاسيوم و الماجنسيوم و الكالسيوم و الريبوفلافين و الفوليك اسد و النياسين و ايضاً فيتامين دي.

هذا صحيح ان تناول المشروم يغنيك عن التعرض لأشعة الشمس.
في الحقيقة ان التعرض لأشعة الشمس لمدة ساعات قليلة فقط يزيد من مستويات فيتامين دي في الجسم. و كمية فيتامين دي تعتمد علي نوع المشروم و كذلك مدة التعرض لأشعة الشمس.ولكن التعرض لأشعة الشمس لمدة 5:10 دقائق قد يكون لها تأثير كبير.
اثبتت الأبحاث ان فيتامين دي الموجود في المشروم، يمتصه الجسم بسهولة مقارنة بالمصادر الأخري التي تحتوي علي فيتامين دي.في الحقيقة هناك حالة واحدة لرجل سجل اعلي المستويات بنسبة 129% في خلال ثلاثة أشهر، من خلال تناول المشروم المقلي المعرض للأشعة الفوق البنفسجية كل يوم.

اذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الحصول علي المواد المغذية من خلال الطعام، فيمكنك تناول المشروم المعرض لأشعة الشمس كل يوم كبديل عن المكملات الغذائية.
إليك عدة نقاط لابد من معرفتها:

1- ما هو نوع فيتامين دي الموجود في المشروم المعرض لأشعة الشمس؟
نوع فيتامين دي الموجود في المشروم المعرض للشمس هو دي 2 . وقد يوصي  الأطباء بتناول مكملات غذائية تحتوي علي دي 3، ولكن معظم الأشخاص يحصلون علي دي 2 من خلال تناول المواد الغذائية النباتية. وقد اظهرت دراسة في جامعة بوسطن ان تناول 2000 وحدة من فيتامين دي 2 هي جرعة فعالة و مؤثرة مثل كلاً من دي 2 و دي3 في جرعة واحدة، وبالتالي يمكن زيادة مستويات فيتامين دي إلي المستوي المثالي.

هل ذلك يعني أنه يمكن الأستغناء عن المكمل الغذائي؟
وهذا يعتمد علي الحالة نفسها. يوصي الأطباء بعمل اختبارات الدم العادية لمعرفة مستويات فيتامين دي، و لمعرفة  اذا كان الوضع الصحي للشخص قادر علي الحفاظ علي مستوي فيتامين دي من خلال الغذاء فقط. هناك بعض الأشخاص، علي الرغم من تناولهم للمكملات الغذائية بكثرة، إلا أنهم مايزالوا لديهم مستويات غير ملائمة في الجسم.

هل من الأمن تجفيف المشروم تحت اشعة الشمس؟
المشروم الخام يحتوي علي مادة كيميائية طبيعية تسمي “اجاريتين”. و الأستهلاك المفرط لهذه المادة تزيد من فرص الأصابة بالسرطان. واثناء الطبخ و التخزين يحدث تأثيرات مختلفة و متفاوتة. طبخ المشروم خاصة عند السلق أو القلي، التبريد أو التخمير ، يقل في هذه الحالات مستوي الأجاريتين بنسبة 25: 75 %.

خلاصة القول ان فوائد استهلاك المشروم المطبوخ بشكل صحيح تفوق المخاطر المحتملة.
كيف نحضر المشروم الغني بفيتامين دي:

اذا كان لديك مشروم مجفف جاهز، يمكن بطريقة بسيطة قليه و يكون جاهز للطعام. ولكن اذا كنت تريد وصفة جديدة و غريبة، يمكن تجربة طريقة المشروم المخمرة، وهو طبق لذيذ خاصة عند اضافة البيض و السلطة الطعام المخمر له فوائد صحية عديدة، حيث توفر البكتريا الحميدة التي تحسن من عملية الهضم و النظام المناعي، و ايضاً له تأثير علاجي في حالات السمنة و الأكتئاب.

 

فيتامين د وأهميته
فيتامين د وأهميته

وصفة لتحضير مشروم غني بفيتامين دي

المقادير:
– ربع أو نصف كيلو من المشروم- اي نوع
ربع معلقة صغيرة من عصير الملفوف- الكرنب
زعتر طازج
بردقوش طازج
2-3 فصوص ثوم
محلول ملح- معلقة كبيرة ملح لكل 1 لتر من الماء

الطريقة:
1-نضع المشروم علي ورقة زبدة و نضعه تحت اشعة الشمس لمدة لا تقل عن ساعة و لا تزيد عن 6 ساعات، وهي المدة الكافية لإنتاج فيتامين دي
2- نضع المشروم مع باقي المكونات في برطمان مغلق ماعدا محلول الملح
3-يضاف الماء المالح حتي يغطي المشروم
4- المشروم سيطفو علي السطح، لذلك يمكن استخدام برطمان اصغر في الحجم او كوب داخل برطمان التخزين
5- يحفظ البرطمان داخل الثلاجة لمدة 3-5 ايام
6- بعد مرور 5 ايام، يكون المشروم المخمر الغني بفيتامين (دي) جاهز للأستخدام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *